Please follow this link.

الحناء العمانية

ok

الحناء العمانية

ليلة الحناء عند سلطنة عمان او العمانيين لا تختلف عن اي ليلة حناء في الخليج العربي عامة وبالرغم من هدا التشابه في ليلة الحناء عند الكثير من الدول الخليجية والعربية الا ان هناك عادات وتقاليد لكل دولة على حدة سواء عند فترة الخطوبة او عند تقديم المهر او الصداق او الحق عند العمانيين او كدا عند عقد القران -يوم العرس او الزفاف- حيث تختلف العادات والتقاليد عند العمانيين باختلاف المحافظة او المنطقة.
 حيث لكل منطقة منها عاداتها في الزواج الا ان هناك تشابه في عدد من الخطوات بدا بالبحث عن الفتاة للشاب المقبل على الزواج الى دخول الزوجين الى عش الزوجية. فنقش الحناء في سلطنة عمان قديمة قدم الزمان وهي موجودة في الجدور التاريخية لهدا البلد لتؤكد انها الاكثر جودة في محيطها والاكثر تباتا والاقوى صبغة والاتبت لونا. حيث ان مخلوط الحناء للعروس كان يجهز قبل ايام من استخدامه لليلة الحناء اضافة الى استخدامها في الاعياد الدينية حيث يقمن النساء بعجن الحناء قصد خضب اطفالهن من الجنسين قبل النوم من ليلة العيد. اضافة الى تحني المراة لزوجها عند عودته من العمل في بلاد اخرى والغائب مند مدة وكدا توزيع الحناء على كل الحضور يوم ختان الاطفال الدكور او الاناث. 
اما عن ليلة الحناء للعروس العمانية فهناك عدة خطوات تتبعها المراة في هدا البلد الشقيق ندكر منها :
يوم الخطبة : 
تبدا يوم يتفق اسرتا العريس والعروس على الجمع بين العروسين من دكر وانثى في عش الزوجية والاتفاق على ثمن المهر المقدم من العريس الى العروس اضافة الى الدهاز لتجهيز العروس
تقديم الحق عند العمانيين :
يعتبر المهر او الحق في المجتمع العماني هو تقديم مبلغ مالي متفق عليه من يوم الخطبة اضافة الى تقديم مختلف الهدايا للعروس قصد تجهيزها وهي عبارة عن مستلزمات ينقلها اهل العريس الى بيت العروس حيث يجتمع المدعوون من اقارب العروسين في بيت العروس اضافة الى الاصدقاء والجيران في ليلة جميلة مليئة بالصلاة على المصطفى صلى الله عليه وسلم وبعض ترانيم وقصائد خاصة بتلك الليلة المميزة. حيث تقوم احدى النساء الضليعات والعارفات من اهل العريس بعرض المهر او الحق ومستلزمات العروس بطريقة جدابة بها شيء من المرح والضحك حيث تبدا بعد النقود ثم الدهب والملابس في الاخير.
عقد القران : 
عادة بعد صلاة العشاء مباشرة يجتمع اهل العروسين لعقد القران حيث ينادى على والد العروس ويطلب منه كتابة رسالة خطية يقدمها بنفسه الى العادل او كاتب القران والدي يكون من احدى رجال الدين والجائز له كتابة القران قصد اتمام الزواج.
ليلة الحناء والعرس : 
ويقصد به عامة ليلة انتقال العروس الى بيت زوجها الجديد وتبدا مراسيم العرس او الزفاف رسميا في بيت العروس وقبل نقلها الى بيت العريس بثلاث او خمسة ايام على حسب الامكانات المادية لاهل العروس. يبدا العرس بوضع العروس في مكان جميل ومجهز بعد ان تزف اليه من طرف صديقاتها وعائلتها حيث تقوم الخضابة او الحنانة او الحناية بخضب يديها وقدميها تحث تسقيف وغناء المدعويين من المقربين والعائلة اضافة الى الصديقات المقربات والجيران.  وفي الصباح الموالي تكون التصبيحة وهي عبارة عن وليمة تقام في بيت العرس العماني.
ورغم هده العادات الجميلة المتبعة في اعراس سلطنة عمان الا ان هناك بعض المشاكل التي تؤرق بال العديد من العائلات منها ثمن المهر المرتفع والدي يتحمله الشاب المقبل على الزواج لوحده اضافة الى التبدير في حفلة الزفاف ككل مما يؤدي الى بداية حياة زوجية مليئة بالمشاكل من ديون وتبعات نتيجة عدم تمكن الشاب من دفع قيمة هده الامور السالفة الدكر دفعة واحدة.

     
مشاركة
مواضيع مقترحة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ الحناء العالمية.henna word