Please follow this link.

تقاليد وعادات الاعراس في الاردن

ok

تقاليد وعادات الاعراس في الاردن

Nora essallami يونيو 05, 2020

تقاليد وعادات الاعراس في الاردن


دائما ما نعرف ان الحناء في دول الخليج العربي ترتبط فقط بالأعراس، وهدا مفهوم خاطئ مئة في المئة بل كدلك لها دور كبير في مناسبات عدة كالأعياد والعقيقات والمؤتمرات واللقاءات العائلية. 
وكأغلب الدول العربية والاسلامية، فإن ليلة الحناء تكون قبل الزواج بليلة واحدة، وتختلف تقاليد الزفاف ومراسم الأعراس المتبعة بين بلد وأخر ومهما اختلفت هذه التقاليد والطقوس فإنها تصب بالتالي في جهة واحدة وهي فرحة الأهل بزواج الابن أو الابنة وإتمام الزواج ضمن قوانين اجتماعية قديمة عن الاباء والاجداد والتي تضفي الصفة الشرعية والرضا على زواج شريكين متلازمين مدى الحياة وانتاج جيل جديد ومتميز.
ندكر هنا في هده المقالة ما يتمتع به الشعب الأردني بصوت عالٍ وهي الترحيب والضيافة ، لذلك على خلاف حفلات الزفاف التقليدية في الغرب ، عادة ما يستمر حفل الزفاف الأردني لمدة أسبوع في الايام الخوالي، اما الان على الاقل العرس الاردني  يستمر ل يومين الى 3 ايام لذلك إذا دعيت إلى حفل الزفاف في جميع الاراضي الاردنية ، فمن الأفضل أن تكون فيه لفترة طويلة. نتوقع الموسيقى التقليدية والعصرية، والدبكة والرقص ، وكميات وفيرة ومتتالية من العصائر والطعام. 
هناك ثلاث مراحل مهمة  ورئيسية لحضور حفل زفاف أردني. مرحلة ما قبل الزواج، حيث تزور والدة الابن المقبل على الزواج منزل الفتاة المترض الارتباط بها للتحدث معها بشكل خاص حتى يتمكنوا من التعرف على بعضهم البعض. بعد ذلك ، ستقدم والدة العريس اقتراحًا رسميًا للعروس نيابة عن ابنها - على الرغم من أن الابن عادةً ما تحدث معها قبل ذلك. إذا قبلت العروس ، فتلتقيالعائلتين بشكل مباشر المباشر في بيت العروس وعند الاتفاق سوف تقرأ الفاتحة القران الكريم ليفتح الله عليهما معاً كاعتراف بالمشاركة. وبمجرد أن تنتهي هده الفترة والمعروفة بالتعارف، يتم تحديد موعد الخطوبة الرسمية في حفلة صغيرة، يتجمع فيها اهل وشيوخ أسرة العريس ويقدمون مجموعة متنوعة من الحلويات والهدايا إلى بيت العروس لتثبيت الفرحة بالروس المستقبلية لابنهم ، في المقابل يتم استقبال اهل العريس بالورد والزغاريد وتقديم مختلف انواع الحلويات والتمور والحليب والعصائروكدا تقديم الشاي والقهوة وتتعرف العائلات على بعضها بشكل أفضل. 
وبناءً على اختلاف مناطق الاردن. حيث انه لكل منطقة عادات وتقاليد مختلفة نوعا ما في التقديم والاستقبال والاماكن التي تقام فيها الاحتفالات ، وكدا هنالك اختلاف في الأطباق التي يتم تقديمها في هذه الليلة بالخصوص......
تاتي ليلة الحناء وهي الليلة التي تسبق يوم الزفاف، وتقام حفلة في منزل والد العروس تجتمع فيها مع صديقاتها وأفراد العائلة والجيران، حيث يقومون يقومون بالرقص والتغني باغاني وموسيقى فلكلورية وعصرية واناشيد نبوية، وبعد فترة من بدء الحفلة تأتي عائلة العريس بمجموعات يتعالى صوتها بالأهازيج والأغاني الفولكلورية للتعبير عن فرحهم وبهجتهم بهدا العرس، وتنقش الحنانة او الخضابة  الحنّة على يدي العروس ورجليها، وكدا نقش الحناء للحضور من اهل العريس والعروس ليتبركون بها ويتبعونها عن قريب. يبقى اهل العريس تلك الليلة ياكلون ويشربون ويفرحون لفترة من الزمن ثم بعد دلك يعودون جماعات كما جاؤوا إلى منزل والد العريس لتقام حفلة مماثلة للعريس تنقش الحنة فيها على كفه مع الغناء له، ومن هنا جاءت التسمية نظرًا لأنّ الحنة هي العنصر المميز والحاضر بقوة لهذه الليلة، إذ تُعبأ اكياس من البلاستيك المرئي بالحنة والقليل من الحلويات والتمور وتوزع على المدعوين.
بعض العرائس يرغبن في ابتكار أفكار جديدة يراها المدعوون للمرة الأولى في ليلة حنائها، ويتحاكون بها كما تحذو العرائس الأخرى حذوها وتتبعها. 
خلاصة القول ان الفرح الشعبي في اي بلاد عربية او اسلامية لها وجهان لعملة واحدة.. هذه العملة هي (الفرحة الحقـيقية) سواء للعروسين أو الأهالي معا، والفرحة هنا لا تقتصر على يوم أو ليلة واحدة أو فترة زمنية محددة كما هو الحال في أفراح الغرب. فمراسم الاحتفال في الأفراح العربية والاسلامية تمتد لأربعة أيام أو أكثر من ذلك، ولكل يوم من هذه الأيام طقوسه وأغنياته الخاصة النابعة من تراثنا الشعبي العربي.

مشاركة
مواضيع مقترحة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ الحناء العالمية.henna word