Please follow this link.

الفرق بين الايمان والاسلام

الأقسام

ok

الفرق بين الايمان والاسلام

Nora essallami مارس 24, 2021

الفرق بين الايمان والاسلام 

يخاطب الله عز وجل عباده في كتابه الكريم بالمسلمين وفي بعض الأيات الاخرى بالمؤمنين إذاً فما هو الفرق بين الايمان والاسلام؟
الفرق بين الايمان والاسلام

1- تعريف الاسلام والايمان والفرق بينهما:

1- تعريف الاسلام :

إن الإسلام بمفهومه العام، هو الخضوع والانقياد والامتثال لأمر الآمر ونهيه دون اعتراض أو تردد، والإخلاص في العبادة له وحده لا شريك له، وقد اتسم دين الله الذي بعث به النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- بهذا الاسم، لأنه أتى عاماً لكل البشرية وليس خاصاً لقومٍ من الناس. 

كما أنزلت الرسالات السابقة كالنصرانية نسبة للنصارى، واليهودية نسبة ليهوذا. وتعد من أكثر الأمور الواضحة ، و التي بالإمكان من خلالها القيام بالتمييز بين الإيمان والإسلام هو أن الإسلام يظهر من خلال تلك المجموعة من الأعمال التي تكون واضحة للناس من جانب المسلم.

2- تعريف الايمان :

إن هذا الدين الذي بعث مع خاتم الأنبياء والمرسلين محمد -صل الله عليه وسلم- يتضمن ثلاث مراتب تبدأ بالإسلام ثم الإيمان وآخرها وأعلاها الإحسان، ولنعرف معنى الإيمان فإن هذا السؤال قد طُرح على خير البشر محمد -صل الله عليه وسلم-، 

فقال في الحديث الشريف الذي رواه أبو هريرة -رضي الله عنه- : كان النبيُّ -صل الله عليه وسلم- بارزًا يومًا للناسِ فأَتاه رجلٌ فقال: ما الإيمان قال: الإيمان أن تؤمنَ بالله وملائكتِهِ وبلقائِهِ وبرسلِهِ وتؤمَن بالبعثِ قال: ما الإسلامُ قال: الإسلامُ أن تعبدَ اللهَ ولا تشركَ به وتقيمَ الصلاةَ وتؤدِّيَ الزكاةَ المفروضةَ وتصومَ رمضانَ. 

اذن فهو يعني تلك المجموعة من الأعمال الخفية أو الباطنة والتي يكون محلها القلب أي قلب القلب و الغير واضح بالطبع للناس. 

ما الفرق بين الايمان والاسلام ؟

3- فما الفرق ياترى بين المسلم والمؤمن : 

المسلم هو كل من قام بشرائع الإسلام و معتقداته و أخلاقه و آدابه، فقد قال تعالى (إن الدين عند الله الإسلام) أما المؤمن فهو من سخر قلبه و باطنه لله تعالى مخلصاً عمله في ذلك.

ويتمثل الدليل على ذلك فيما جاء به سيدنا جبريل إلى رسول الله -صل الله عليه وسلم- عندما قام بسؤاله عن الإسلام فكان رده (أن تشهد أن لا اله إلا لله و أن محمداً رسول الله . وإقامة الصلاة، و إيتاء الزكاة، و صوم شهر رمضان، و حج البيت الحرام لمن استطاع اليه سبيلا)، أي أن الإسلام يتحقق بتلك الأركان. 

ما الفرق بين الايمان والاسلام ؟

2- تعريف الايمان

أما مفهوم الإيمان فهو عندما قام سيدنا محمد -صل الله عليه وسلم- بسؤال سيدنا جبريل عن الإيمان فكانت إجابته (الإيمان هو أن تؤمن بالله وملائكته، وكتبه ورسله، واليوم الأخر ، وتؤمن بالقدر خيره وشره)، ومن خلال هذا السياق يتبين أن مفهوم الإيمان هو ذلك المفهوم الذي يعني في معناه إقرار القلب داخلياً

وهو مرتبة أعلى من مرتبة الإسلام أي أن العبد المسلم هو ذلك العبد الذي قام بشرائع الإسلام ومعتقداته وأخلاقه وأدابه وأحكامه، أما بالنسبة للعبد المؤمن فهو يعني ذلك العبد الذي سخر قلبه وباطنه. 

أي داخله لله عز وجل مخلصاً له العمل وعن طريق مجموعة من تلك الأعمال التي لا تكون ظاهرة للناس والتي يقوم بفعلها عن قناع تامة و ابتغاء لوجه ربه عز وجل.

وجاء في القرآن عن نوح -عليه السلام- حيث قال الله عز وجل: (وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ) صدق الله العظيم، وقال عن يوسف -عليه السلام- : (وَتوفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ). 

وجاء أيضاً عن السحرة في زمن فرعون لما أسلموا: (رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ)، وقال عن الحواريون أيضا لعيسى -عليه السلام-: (آمَنَّا بِاللَّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ) صدق الله العظيم. ما الفرق بين الايمان والاسلام ؟

ما الفرق بين الايمان والاسلام ؟

ونستخلص هنا بأن الاسلام هو دين الله منذ بدء الخليقة، فكل رسول جاء برسالة الإسلام والتوحيد لرب واحد قهار لا إله غيره، هذا هو الإسلام الذي دعت له كل الرسل والأنبياء من سيدنا ادم -عليه الصلاة والسلام- الى اخر الانبياء والرسل  سيدنا محمد صل الله عليه وسلم. 

ما الفرق بين الايمان والاسلام ؟

خلاصة :

 يضهر لنا بوضوحٍ الفرق بين الإيمان والإسلام، فالإسلام فطرة خلقنا الله عليها  يكون بالاعمال الظاهرة على الشخص مثل صلاة وصوم ...الخ، والإيمان أمرٌ ليس بالفطرة وإنما تصديق أكثر ثباتاً وأكثر عمقاً  بالاعمال الباطنة والتي تكون داخل القلب والعقل.

 وتكون بين الانسان وربه كما انها لا تظهر لعامة الناس، فالمؤمن يكون مسلماً، ولكن ليس من الضروري أن يكون المسلم مؤمناً، فالمرء يكون مسلماً وبأعماله وتصديقه يرتقي فيصبح مؤمناً، ثم يرتقي بعدها لأعلى الدرجات الدينية وهي الإحسان.

الايمان




مشاركة
مواضيع مقترحة

هناك تعليق واحد:

جميع الحقوق محفوظة لــ الحناء العالمية.henna word