Please follow this link.

تحويل قبلة المسلمين في منتصف شهر شعبان

ok

تحويل قبلة المسلمين في منتصف شهر شعبان

 تحويل قبلة المسلمين في منتصف شهر شعبان

لقد كانت قبلة المسلمين منذ البعثة النبوية المباركة هي " بيت المقدس " الذي كانت اليهود تتوجه إليه في عباداتها وصلاتها. 

وظلّ هذا المكان المقدس ايضا قبلةً للمسلمين طيلة ثلاث عشرة عاماً يتوجهون إليه في عباداتهم و صلواتهم و ما إليها من الأمور التي يشترط فيها مراعاة القبلة.

البيت الحرام

تحويل قبلة المسلمين من بيت المقدس الى البيت الحرام:

حيث وجد أعداء الإسلام الفرصة سانحة لبث سمومهم واعلامهم المضّاد. فقالوا إن تغيير القبلة تمّ بدافع عنصري، وكذا زعموا أن النّبي اتجه أوّلا إلى قبلة الأنبياء السابقين، ثم عاد إلى قبلة قومه بعد تحقيق انتصاراته! وقالوا: إن محمّداً (صل الله عليه وآله وسلم) أراد استعطاف أهل الكتاب باتخاده بيت المقدس قبلة له، ولما يئس منهم استبدله بالكعبة المشرفة.

1- يوم تحويل قبلة المسلمين :

و في ظهر يوم الثلاثاء النصف من شهر شعبان من السنة الأولى للهجرة النبوية المباركة، أي بعد البعثة النبوية بثلاث عشرة سنة تحوّلت قبلة المسلمين من بيت المقدِس إلى الكعبة الشريفة.

ان تغيير القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة المشرفة أثار لدى الجميع تساؤلات عديدة، فهناك من قالوا إن الأحكام ينبغي أن تبقى ثابتة وذهبوا يتساءلون عن سبب هذا التغيير، فلو كانت القبلة الصحيحة هي الكعبة؟! فلماذا لم يؤمر المسلمون بالصلاة نحوها منذ البدء، وإن كانت بيت المقدس فلِمَ هذا التغيير؟!

2- اتبات تحويل قبلة المسلمين بالقران الكريم:

لذا نزلت الآية الكريمة أن تغيير القبلة إختبار كبير لتمييز المؤمنين من المشركين في قوله تعالى (قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ في السَّماء فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا، فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ المسجدِ الحرامِ وحيثُ ما كُنْتُم فَولُّوا وجوهَكُم شَطْرَه، وإِنَّ الذين أُوتُوا الكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أنه الحقُّ من ربهم، وما اللهُ بغافلٍ عَمًّا يعملون )، ( البقرة : 144 ).

3- اتبات تحويل قبلة المسلمين بالسنة النبوية :

وقال الشيخ الصدوق (رحمه الله) في (من لا يحضره الفقيه): وصلى رسول الله (صلي الله عليه وآله وسلم) إلي البيت المقدس بعد النبوة ثلاث عشرة سنة بمكة وتسعة عشر شهراً بالمدينة ثم عايرته اليهود فقالوا له: إنك تابع لقبلتنا. فاغتم غماً شديداً فلما كان في بعض الليل يخرج (صل الله عليه وآله وسلم) يقلب وجهه في آفاق السماء فلما أصبح صلى الغداة فلما صلى من الظهر ركعتين جاء جبرئيل فقال له : ( قَد نَرَى تَقَلُّبَ وَجهِكَ فِي السَّمَاءِ ... ) صدق الله العظيم.

البيت الحرام

4- تطبيق النبي (صل الله عليه وسلم ) امر الله :

ثم أخذ بيد النبي (صل الله عليه وآله وسلم) فحول وجهه إلي الكعبة وحول من خلفه وجوههم. حتى قام الرجال مقام النساء والنساء مقام الرجال فكان أول صلاتهم إلي بيت المقدس وآخرها إلي الكعبة وبلغ الخبر مسجدا بالمدينة وقد صلى أهله العصر ركعتين فحولوا نحو القبلة الموحى اليها فكانت أول صلاتهم إلي بيت المقدس وآخرها إلي الكعبة المشرفة. 

5- مسجد القبلتين :

فسمي ذلك المسجد (مسجد القبلتين) والاحاديث في ذلك كثيرة لا يمكن غض النظر عنها. وقد اعترض اليهود على النبي (صل الله عليه وآله وسلم) في تغيير القبلة فكان جوابه (صل الله عليه وآله وسلم): (قبلة بيت المقدس في وقته حق ثم قبلة الكعبة في وقتها حق).

بيت المقدس

خلاصة :

وهكذا تحقّق للمسلمين فضل التوجّه إلى القبلتين جميعاً، واستطاعوا أن يجتازوا هذا الامتحان الإلهي، وبذلك نالوا شهادة الله:(وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا). (البقرة : 143)، وكان ذلك التحوّل إيذاناً بنهاية الشرك وسقوط رايته، وأصبحت الكعبة قبلةً للمسلمين إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.


مشاركة
مواضيع مقترحة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ الحناء العالمية.henna word