Please follow this link.

زكاة عيد الفطر

الأقسام

ok

زكاة عيد الفطر

Nora essallami مايو 12, 2021

 زكاة عيد الفطر


من المعلوم أن زكاة الفطر فريضة شرعية يتقرب بها المسلمون إلى الله عز وجل، نهاية شهر رمضان من كل عام.

وزكاة عيد الفطر فرض على كل مسلم صغير أو كبير ذكرا أو أنثى، لما ثبت عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: فرض رسول الله صل الله عليه وسلم (زكاة الفطر صاعًا من تمر أو صاعًا من شعير، على الذكر والأنثى والصغير والكبير والحر والعبد من المسلمين. وأمر أن تؤذى قبل خروج الناس للصلاة). متفق على صحته.

زكاة عيد الفطر

1- عيد الفطر بالمغرب لسنة 1442 هجرية

من المنتظر أن يحتفل المغاربة بفاتح شهر شوال يوم الخميس 13 ماي الجاري، ما يعني أن شهر رمضان في المغرب هذا العام، لن يكمل 30 يوما، وبالتالي سيكون يوم الخميس الموافق 13 ماي الجاري، هو موعد أول أيام عيد الفطر 2021 في المغرب فلكيا.

وقد حدد المجلس العلمي الاعلى التابع لوزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية بالمملكة المغربية الشريفة قيمة زكاة الفطر لسنة 1442 هجرية الموافق لسنة 2021 ميلادية. 

عبر موقعه الالكتروني في بيان نشره ان مقدار اخراج زكاة الفطر لهذه السنة 1442 ه سيكون 15 درهما مغربية نقدا كحد ادنى والتي تمتل كيلا.

وحسب رأي المجلس العلمي فإنه يجوز إخراج زكاة الفطر قبل ثلاثة أيام من يوم الفطر، ويفضل إخراجها قبل صلاة العيد، عملا بسنة النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم.

2- مقدار زكاة عيد الفطر عند العلماء

والأصل فيها أن تخرج كيلا من غالب قوت أهل البلد، ومقدارها صاع نبوي عن كل نفس، وهو أربعة أمداد، بمُدِّ النبيِّ صلى الله عليه وسلم، ويعادلها اليوم كيلوغرامان ونصف (2,5  كلغ) من الحبوب أو الدقيق. ويجوز إخراجها قبل العيد بثلاثة أيام.

وقد اختلف العلماء في تقديرها، فهناك من قدرها ب 2040 جراماً، ومنهم من قدرها بـ2176 جراماً، ومنهم من قدرها بـ2751 جرام، ومن أجل الخروج من هذا الخلاف يمكنك أن تخرج حوالي 3 كيلو جرام، لأن زكاة الفطر صدقة وبالتالي فإن الزياة فيها فضل وإحسان.

اخراج الزكاة

3- زكاة عيد الفطر في الدول العربية

يحرص المسلمون في الدول العربية على الاحتفال بعيد الفطر المبارك بعد انتهاء شهر رمضان الفضيل، وهي سنة مؤكدة ولكن تختلف طقوس الإحتفالات من دولة عربية إلى أخرى وفقا للعادات والتقاليد، فيما تتشابه في بعض العادات والتقاليد مثل الشعائر الإسلامية وزيارة الأقارب وتواصل الأرحام.

كم مقدار زكاة الفطر 2021 قيمة زكاة الفطر ولمن تعطى 1442 ومقدارها في البلاد العربية في مصر او السعودية او الكويت او الامارات او عمان او فلسطين او الاردن او السودان.  

وكذلك شروط اخراج الزكاة حيث تعتبر زكاة الفطر من أهم الاشياء التي يجب علينا فعلها قبل نهاية شهر رمضان فهي تطهرنا وتزكينا ولن يرفع صيامنا وقيامنا في رمضان الا بعد اخراج زكاة الفطر.

الزكاة

4- شروط زكاة عيد الفطر

لزكاة عيد الفطر العديد من الشروط والأحكام الواجب تنفيذها قبل أدائها، والتى يلزم بها كل مسلم عاقل بالغ

1- أن يكون الشخص المؤذي للزكاة مسلم عاقل راشد بالغ. 

2- أن تنفق زكاة عيد الفطر قبل شروق الشمس لليوم الأول من عيد الفطر ويجوز ذلك كذلك قبل ثلاث ايام وهذا يعني أنه بعد شروق الشمس تعتبر غير جائزه. 

3- أن تكون الزكاة الخارجة من جيب المرء من المال الذى ينفقه على أهله وأسرته.

عيد الفطر

خاتمة

فرض الله - تعالى - زكاة الفطر في السنة الثانية من الهجرة، في العام نفسه الذي فُرِض فيه صوم رمضان، وقد ثبتت مشروعيّتها في عدّة أدلّةٍ، والواجب إخراج زكاة الفطر عن الصغير والكبير والذكر والأنثى والحر والمملوك من المسلمين . 

أما الحمل فلا يجب إخراجها عنه، ولكن يستحب ذلك لفعل الصحابي عثمان رضي الله عنه. ارجوا ان نكون قد اعطينا من المعلومات الهامة في الموضوع ما يشفي. انتظرونا في مقالات جديدة ومتميزة على مدونتنا الحناء العالمية




مشاركة
مواضيع مقترحة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ الحناء العالمية.henna word