google-site-verification: google0c695539b20372a3.html

Please follow this link.

ما تريد ان تعرف عن تخثر الدم عند الانسان ؟

الأقسام

ok

ما تريد ان تعرف عن تخثر الدم عند الانسان ؟

 ما تريد ان تعرف عن تخثر الدم عند الانسان ؟

إن قدرة الجسم على تجلط او تخثر الدم ضرورية للإنسان، وهذا هو الذي يسمح لنا بالبقاء على قيد الحياة من الإصابة.

تؤذي عملية التجلط إلى إغلاق الجروح لمنع المصاب من فقدان الكثير من الدم. ومع ذلك، فإن تجلط الدم يكون أحيانًا مفرطًا أو غير كافٍ، مما قد يكون له عواقب وخيمة. 

يرتبط التخثر المفرط بخطر تكوين جلطات الدم (الجلطات الدموية). عندما يكون غير كاف، وقد يحدث نزيف تلقائي.

تشرح هذه المقالة كيفية عمل تخثر الدم والعوامل التي تدخل في هذه العملية. سوف تتعلم أيضًا كيف يحمينا التخثر المتوازن من فقدان الدم المفرط وأيضًا العناصر التي يمكن أن تعطل هذه العملية.

1- كيف يعمل تخثر الدم ؟

كيفية تخثر الدم

إن عملية التخثر المتوازنة تقضي على خطر النزيف مع منع خطر تكون جلطات الدم.

يمكن أن يسبب التخثر غير الكافي (أي الدم الرقيق جدًا) نزيفًا داخليًا أو خارجيًا عفويًا (نزيفًا معديًا أو أنفيًا)، وأحيانًا مميتًا، أو يبطئ العملية بأكملها في الإصابات، مما يؤذي إلى فقدان الدم بشكل مفرط.

على العكس من ذلك، لا ينبغي أن يتجلط الدم بشكل عفوي أو في المكان الخطأ : إذا تجلط الدم بسرعة كبيرة أو بشكل مفرط، يمكن أن تتشكل جلطات الدم في الأوعية الدموية (الشرايين أو الأوردة) وقد يكون لها عواقب مميتة (تجلط الدم، الانسداد...). من أجل منع هذا الخطر، فإن ترقق الدم الطبي يسمى "منع تخثر الدم" ضروري.

2- تخثر الدم، (الارقاء) :

الجسم السليم لديه آلية دفاع محددة وفعالة لمنع فقدان الدم المفرط من الإصابة. سريعًا جدًا، يتم تنشيط جهاز التخثر:  وهذا ما يؤذي إلى تكوين جلطات دموية تتجمع معًا على مستوى الآفة لوقف النزيف (الإرقاء).

تعتبر الصفائح الدموية (الصفيحات الدموية) وعوامل التخثر هي العوامل الرئيسية في عملية تخثر الدم. يوجد إجمالي 13 عامل تجلط (العامل الأول إلى الثالث عشر). ينتج التخثر عن سلسلة تنشيط (تسمى "شلال التخثر") لهذه العوامل المختلفة.

3- عملية مرقئ طبيعية :

هناك ثلاث مراحل لوقف النزيف بشكل طبيعي:

ا- انقباض الأوعية الدموية : يؤذي هذا "الشد" المنعكس للأوعية الدموية التالفة إلى إبطاء تدفق الدم حول المنطقة المصابة.

ب- ترسب الصفائح الدموية على سطح الجرح ثم التصاق الصفائح ببعضها البعض: تشكل هذه الكتلة من الصفائح الدموية جلطة توقف النزيف.

ج- تجلط الدم : يتم تنشيط عوامل التخثر. ويؤذي هذا إلى تكوين شبكة من الفبرين تلتصق بها الصفائح الدموية وخلايا الدم الحمراء. تسمى الجلطة الدموية الناتجة (بالخثرة). ويتمثل دوره في "سد" آفة الأوعية الدموية.

هذا يدل على أن الإرقاء والتخثر عمليتان مختلفتان. لكن تخثر الدم هو آلية مهمة تشارك في الإرقاء. إذا لزم الأمر، ويمكن السيطرة على تخثر الدم بشكل فعال عن طريق الأدوية باستخدام مثبطات التخثر (= مضادات التخثر).

4- اضطرابات تخثر الدم :

من الواضح أن مثل هذه العملية المعقدة يمكن أن تتعطل: يتم التمييز بين الاضطرابات الخلقية واضطرابات التخثر المكتسبة.

الشذوذ الأكثر شيوعًا هو فرط التخثر الخلقي (فرط التخثر) مما يزيد من خطر الإصابة بتجلط الدم. يسبب تجلط الدم في الأوعية الدموية. 

لا تخاطر هذه الجلطات (الجلطات الدموية) بسد الشريان أو الوريد حيث تشكلت فحسب، بل يمكنها أيضًا أن تنفصل عن جدار الأوعية الدموية وتنتقل في مجرى الدم إلى أعضاء أخرى. النتيجة: انسداد جزئي أو كلي للسفينة المصابة.

يمكن أن يرتبط التخثر، من ناحية، بأمراض معينة، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية كالرجفان الأذيني أو تصلب الشرايين.

من ناحية أخرى، هناك حالات معينة تزيد من خطر الإصابة بتجلط الدم : كما هو الحال، على سبيل المثال، مع عمليات تقويم العظام (خاصة عمليات الركبة والورك)، والتثبيت وعدم الحركة لفترات طويلة  (السفر، والجص، والراحة في الفراش) والتعديلات الهرمونية....

ونظرًا لأن عوامل التخثر تنتج في الكبد، فإن الاضطرابات في وظائف الكبد (على سبيل المثال بسبب الاستهلاك المفرط للكحول) يمكن أن تتداخل أيضًا مع تخثر الدم.

 تعد اضطرابات النزيف الخلقية، مثل الهيموفيليا أو التخثر نادرة. يتسبب هذان المرضان في ترقق الدم بشكل مفرط.

خلاصة :

نلاحظ ان هناك عدة عوامل تساهم في تخثر الدم والذي قد تكون نتائجه ايجابية وهي طبيعية عند الانسان للحياة. وهناك نتائج سلبية قد تفقد الانسان حياته. لذى وجب الحذر واستشارة الطبيب بكل مستجد في حالات تخثر الدم. وهناك مواضيع شيقة وتقافة موسعة للنساء والرجال في موقعنا الحناء العالمية.


مواضيع رائعة ومختلفة على قناتنا في اليوتوب






مشاركة
مواضيع مقترحة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ الحناء العالمية.henna word